
بحوث التسويق

بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية
وظيفة بحوث التسويق؟
تقوم بجمع المعلومات وتحليلها لحل جميع المشاكل التي قد تواجه الشركة أو المؤسسة وهي أولى الخطوات التي يجب وضعها من أجل النهوض بالمؤسسة.
ماذا تقدم بحوث التسويق؟
من المعلوم أن المنتجات لها جوانب سلبية كثيرة ولا يمكن الكشف عنها إلا من خلال بحوث التسويق من خلال أراء المستهلكين.
نظم المعلومات التسويقية:
- تتكون من الأفراد والألات والإجراءات التي تهدف إلى جمع وتصنيف وتحليل وتقسيم وتوزيع المعلومات.
- نظم المعلومات التسويقية تعرف على أنها تركيب متفاعل ومستمر من الأفراد والإجراءات.
خصائص نظم المعلومات التسويقية:
- النظام: شامل كل المنظمة.
- الوقت: مستمر وهذا يعني الإستمرارية.
- المجال: المشاكل المتكررة والمستقلة.
- مصدر المعلومات: داخلية وخارجية.
خصائص ونظام بحوث التسويق:
- قناعة الإدارة العليا بالمؤسسة.
- أهمية وجود إدارة تسويقية مؤهلة.
- توفر الميزانية الكافية.
- توفر الباحثين التسويقين.
الفروقات بين نظام بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية:
ملاحظةالبيانات التي يتم جمعها من خلال بحوث التسويق أكثر مصداقية من تلك البيانات التي يتم جمعها بواسطة نظم المعلومات التسويقية.
بحوث التسويق:
البيانات التي يتم جمعها تكون مرتبطة بموضوع محدد وتكون أكثر مصداقية من تلك التي يتم جمعها بواسطة نظم التسويقية.
نظم المعلومات التسويقية:
البيانات والمعلومات التي يتم جمعها تكون مواضيع عامة وتكون أقل مصداقية من تلك التي يتم جمعها بواسطة بحوث التسويق.
مواضيع ذات الصلة