سلوك المستهلك_مهارات ومبادئ الاقناع الشخصي

Yousef Qubati
المؤلف Yousef Qubati
تاريخ النشر
آخر تحديث
سلوك المستهلك_مهارات ومبادئ الاقناع الشخصي
مهارات الإقناع

مهارات ومبادئ الاقناع الشخصي:

هو عبارة عن طرق ومبادئ يجب إستخدامها بطرق  أخلاقية مما تساهم بشكل كبير من القدرة على إقناع الأشخاص وبما نطلبه منهم. ومن هذه المبادئ هي (التبادل، والندرة، والاتساق، القيادة الامنية، الاعجاب، الاجماع). 

وسنتعرف على كل من هذه المبادئ بالترتيب كالتالي:

  • مبدأ التبادل:

وهو أول اساسيات التأثير لانه ببساطة الناس يشعرون بأنهم ملتزمون برد ما قدمه الاخرين لهم.
مثلاً إذا دعاك صديق لحفلة فأنك تشعر بأن عليك التزامًا أن تدعوه لحفلةٍ تقيمها في المسقبل إذا قدم زميل خدمه فأنك مدين له بخدمة وفي سياق الالتزام الاجتماعي فإنه الناس يكون عندهم استعداد أكبر لقول: نعم لِمَنْ يُدِينُونَ لهم.
والأهم من استخدام مبدأ التبادل أن تكون المبادرة بالعطاء وأن يكون ما تعطيه شخصيًا غير متوقع للطرف الاخر وقد تحدث فرقاً مدهشاً وقتها ليس بسبب ما تم اعطاؤه ولكن بسبب كيفية ما قمت بتقديمه.

  • مبدأ الندرة:

هي ببساطه الناس يريدون المزيد من الاشياء التى يتاح منها القليل عندما تعلن شركة ما انها ستوقف  من توفر منتجها لانها أصبحت غير اقتصادية لاحظ انه سوف يزيد من مبيعاتها في اليوم التالي مباشرة 
ولاحظ ايضا انه لم يتغير أي شيء من منتجها ولم تزيد من اسعارها او تخفضه ولم تحسن من جودته ولكنها أصبحت أكثر ندرة؛ ولهذا ما تم هو اعتمادًا على مبدأ الندرة.
فلا يكفي أن تحدث الناس عن المنافع التى يحصلون عليها اذا اختاروا السلعة؛ أو الخدمة التي تقدمها؛ ولكن عليك أيضًا أن توضح:
 ماهو الفريد (النادر) فيما تعرضه، ومالذي يمكن أن يخسروه إذا فشلوا في قبول ماتعرضه عليهم.

  • مبدأ الصلاحية:

هو ما يعين الناس في اتخاذ القرار فالناس يتبعون مصداقية المعرفة والخبرة.
فأخصائيو العلاج الطبيعي مثلاً يستطيعون اقناع مرضاهم بشكل أفضل باتباع برامج التمارين الرياضيه إذا قاموا بوضع شهادتهم الطبيه على جدران المكتبية.
من المهم أن يرى الآخرين مايدل على إن مالديك مصدر ومعرفة وسلطة علمية، قبل أن تبدأ في محاوله التاثير عليهم، وقد يسبب ذلك بعض المشاكل فمن الصعب أن تتحدث مع عملائك عن مدى عبقريتك؛ ولكن يمكنك أن تجعل شخصًا يقوم بذلك نيابةً عنك.
ﻻيبدو مزعجًا إذا كان هناك شخصًا ما يقدمك ويعرفك بشكل احترافي، ويمكنك ذلك من خلال فريق عملك الذين يتوصلون مع الاخرين عند استفساراتهم عن شيئا ما ويقوموا بتوضيح خبرات زملائهم في العمل،ويخبروا الاخرين عنهم دعني أوصلك بشخص يمتلك الخبرة لمدة 10 سنوات في هذه المجال، او تحدث إلى شخص ما مدير في شركة لديه الخبرة 15سنه في مجال الإدارة ساوصلك به الان.
ذلك التقديم سوف يشكل زيادة في عدد الزيارات.
لان هذا التقديم الذي يظهر المهارات والخبرة ليس سيئًا أوتحايلاً فهو اُسلوب اساسي في علم الاقناع إذا كان بشكل أخلاقي ومهني.
  • مبدأ الاتساق:
الناس يحبون الاتساق مع الاشياء التي فعلوها أو قالوها من قبل يتم تفعيل الاتساق عن طريق البحث أو الطلب وهي التزامات بسيطه مبدئيه يمكن القيام بها لدعم حملة امنية او توعوية ما كتابياً وعندما نرغب في استخدام  مبدأ الاتساق للتأثير  على الاخرين، فعلينا أن نسعى على إيجاد التزامات طوعيه وايجابيه وعامة وأن نحصل على هذه الالتزامات كتابةً.

  • مبدأ الإعجاب:

الناس الذي يفضلون أن يقولوا: "نعم " لمن  يحبون؛ ولكن مالذي يجعل شخص يعجب  بشخص آخر؟ 
علم الاقناع يخبرنا أن هناك 3 عوامل مهمة نحن نعجب :
في الناس الذين يشبهوننا والذين يجاملوننا والذين يتعاونون معنا لتحقيق أهداف مشتركة.  ويمكن الاستفاده من  مهارة التفاوض والقبول لانها تزيد من الإعجاب ؟! من خلال البحث عن المساحات  المشتركه مع الاخرين والمجاملات الصادقة التى يمكنك اعطاؤها قبل البدأ في الأعمال.

  • مبدأ الاجماع:

وفي حاﻻت الشك فيقوم الناس بالنظر الى سلوك وأفعال الاخرين ليقومون بتحديد ماينبغي فعله.
وبدﻻً من  الإعتماد على قدرتنا على إقناع الأخرين  فيمكننا الاشاره الى مايفعله الأخرون.
خصوصا إذا كان الأمر فعلاً يفعله الكثيرون.
ولاستخدام كلا من هذي المبادئ تسهل عليك اقناع الاخرين بطريقة سلسه وسهله التعامل معهم.

تعليقات

عدد التعليقات : 0