تجزئة السوق وسلوك المستهلك

Yousef Qubati
المؤلف Yousef Qubati
تاريخ النشر
آخر تحديث
تجزئة السوق وسلوك المستهلك
تجزئة السوق

ماذا يقصد بتجزئة السوق؟

هو تقسيم السوق إلى قطاعات من المستهلكين متجانسين من الرغبات والحاجات و القوة الشرائية والتعامل مع كل سوق بشكل مستقل. 

أهداف تجزئة السوق:

  1. تكشف عن حاجات ورغبات المستهلكين.
  2. تقسيم السوق إلى قطاعات حيث يسهل التعامل مع كل قطاع.
  3. تقديم السلعة المناسبة لكل قطاع.
  4. التخصص في قطاع محدد من السوق.

أنواع المستهلكين:

  1. المستهلك الفرد: هو الشخص الذي يستهلك لذاتة أو للعائلة مثل (السلع،والأدوات المنزلية).
  2. المستهلك الصناعي: هو الشخص أو الأفراد أو الجماعات أو الشركات التي تقوم بشراء السلع المخصصة من أجل الإستعمال أو التصنيع أو إعادة البيع. 

تصنيف المستهلكين:

  • حسب الصفات الشخصية: الجنس _العمر _الدخل _الوضع الاجتماعي.
  • حسب المنفعة المطلوبة: المنفعة تكون ناتجة حسب إستعمال المستهلك للسلعة أو الخدمة.
  • حسب مقاييس السلوك: نسبة إستعمال المستهلك للسلعة، تحديد كمية الشراء للسلعة، والولاء للسلعة.

شروط فاعليةالتجزئة

  1. يجب ان تكون رغبات وحاجات المستهلكين في الأسواق متجانسة.
  2. يجب ان يكون التقسيم لهذا السوق واضحاً بحيث يتم تحديد الأرباح.
  3. ان تكون الأسواق قابلة للتجزئة.
  4. يجب الحصول على عائد من وراء التجزئة.

العوامل التي على أساسها يتم تجزئة السوق:

  1. حسب الموقع الجعرافي: المستهلكين الصناعين ويختلفوا من موقع إلى أخر.
  2. حسب نوع المنظمة: ويتم من خلال تحديد نشاط المنظمة سلعية أو خدمية.
  3. حسب حجم المستهلك: ويقصد به تحديد كمية مشتريات المستهلك.
  4. حسب إستعمال السلع: ويقصد به تحديد حجم الإستعمال للسلع.

تعليقات

عدد التعليقات : 0