![]() |
تجزئة السوق |
ماذا يقصد بتجزئة السوق؟
هو تقسيم السوق إلى قطاعات من المستهلكين متجانسين من الرغبات والحاجات و القوة الشرائية والتعامل مع كل سوق بشكل مستقل.
أهداف تجزئة السوق:
- تكشف عن حاجات ورغبات المستهلكين.
- تقسيم السوق إلى قطاعات حيث يسهل التعامل مع كل قطاع.
- تقديم السلعة المناسبة لكل قطاع.
- التخصص في قطاع محدد من السوق.
أنواع المستهلكين:
- المستهلك الفرد: هو الشخص الذي يستهلك لذاتة أو للعائلة مثل (السلع،والأدوات المنزلية).
- المستهلك الصناعي: هو الشخص أو الأفراد أو الجماعات أو الشركات التي تقوم بشراء السلع المخصصة من أجل الإستعمال أو التصنيع أو إعادة البيع.
تصنيف المستهلكين:
- حسب الصفات الشخصية: الجنس _العمر _الدخل _الوضع الاجتماعي.
- حسب المنفعة المطلوبة: المنفعة تكون ناتجة حسب إستعمال المستهلك للسلعة أو الخدمة.
- حسب مقاييس السلوك: نسبة إستعمال المستهلك للسلعة، تحديد كمية الشراء للسلعة، والولاء للسلعة.
شروط فاعليةالتجزئة
- يجب ان تكون رغبات وحاجات المستهلكين في الأسواق متجانسة.
- يجب ان يكون التقسيم لهذا السوق واضحاً بحيث يتم تحديد الأرباح.
- ان تكون الأسواق قابلة للتجزئة.
- يجب الحصول على عائد من وراء التجزئة.
العوامل التي على أساسها يتم تجزئة السوق:
- حسب الموقع الجعرافي: المستهلكين الصناعين ويختلفوا من موقع إلى أخر.
- حسب نوع المنظمة: ويتم من خلال تحديد نشاط المنظمة سلعية أو خدمية.
- حسب حجم المستهلك: ويقصد به تحديد كمية مشتريات المستهلك.
- حسب إستعمال السلع: ويقصد به تحديد حجم الإستعمال للسلع.