يسعى المستهلك الإقتصادي في سد حاجاتة ورغباتة معتمداً على الدخل والسعر ويتصف بالعقلانية عند الشراء.
- المستهلك من خلال المنظمة:
هذا النوع من المستهلكين يكون عندهم ولاء لمنتجات المنظمة قد يكون أفراد أو جماعات.
- المستهلك من خلال البيئة التي يعيش فيها:
من الواقع والتأثير الذي يلأم الفرد الذي يعيش فيه ربما تكيف وربما يكون قرارة أخر.
- المستهلك النفسي:
هذا العامل ذات تأثير قوي فعال مرتبط بدافع دافع قد ينتج عنه شراء سلبي أحياناً.
مراحل المستهلك الفرد
- مرحلة الفكرة:
في هذي المرحلة بداية ليس للمستهلك معلومات عن السلعة أو الخدمة الذي يحتاجها.
- مرحلة المعرفة:
في هذي المرحلة يكون لدى المستهلك العلم بالسلعة أو الخدمة التي يرغب بشراءها.
- مرحلة جمع المعلومات:
كون المستهلك عاقل رشيد فإنه يبحث دائما على الحصول عن ساعة أو خدمة مرغوبة وهذا يكون من خلال الخلفية المعلوماتية لدى المستهلك.
- مرحلة الرغبة:
- مرحلة الاختيار:
بعد الإقتناء بشراء السلعة تأتي مرحلة المقارنة السلع وإختيار أفضلها.
- مرحل الشراء:
هذي المرحلة يطلق عليها مرحلة القرار بعد الإختيار والإقتناء للسلعة المرغوبة تأتي بعد ذلك مرحلة الشراء.