تصورات سلوك المستهلك

Yousef Qubati
المؤلف Yousef Qubati
تاريخ النشر
آخر تحديث
تصورات سلوك المستهلك
سلوك المستهلك

تصورات سلوك المستهلك

  • المستهلك الإقتصادي: 
يسعى المستهلك الإقتصادي في سد حاجاتة ورغباتة معتمداً على الدخل والسعر ويتصف بالعقلانية عند الشراء.
  • المستهلك من خلال المنظمة: 
هذا النوع من المستهلكين يكون عندهم ولاء لمنتجات المنظمة قد يكون أفراد أو جماعات.
  • المستهلك من خلال البيئة التي يعيش فيها: 
من الواقع والتأثير الذي يلأم الفرد الذي يعيش فيه ربما تكيف وربما يكون قرارة أخر.
  • المستهلك النفسي: 
هذا العامل ذات تأثير قوي فعال مرتبط بدافع دافع قد ينتج عنه شراء سلبي أحياناً.

مراحل المستهلك الفرد

  • مرحلة الفكرة: 
في هذي المرحلة بداية ليس للمستهلك معلومات عن السلعة أو الخدمة الذي يحتاجها.
  • مرحلة المعرفة: 
في هذي المرحلة يكون لدى المستهلك العلم بالسلعة أو الخدمة التي يرغب بشراءها.
  • مرحلة جمع المعلومات: 
كون المستهلك عاقل رشيد فإنه يبحث دائما على الحصول عن ساعة أو خدمة مرغوبة وهذا يكون من خلال الخلفية المعلوماتية لدى المستهلك.
  • مرحلة الرغبة:
بعدالحصول على المعلومات المناسبة عن السلعة أو الخدمة تأتي مرحلة الإقتناء بإستعمال وشراء السلعة.
  • مرحلة الاختيار: 
بعد الإقتناء بشراء السلعة تأتي مرحلة المقارنة السلع وإختيار أفضلها.
  • مرحل الشراء: 
هذي المرحلة يطلق عليها مرحلة القرار بعد الإختيار والإقتناء للسلعة المرغوبة تأتي بعد ذلك مرحلة الشراء.

تعليقات

عدد التعليقات : 0