![]() |
التسويق الدولي |
تعريف التسويق الدولي:
هو مجموعة الأنشطة التسويقية المتكاملة والمتفاعلة والمتناسقة فيما بينها والمرتبطة بنقل المنتجات بمفهومها الواسع من منظمة الأعمال دولية النشاط إلى عملائها في الأسواق الأجنبية المستهدفة بأي شكل من الأشكال المتعددة والمنظورة للتواجد في تلك الأسواق بغية إشباع حاجات ورغبات العملاء فيها سواء كان العميل المستهدف نهائياً صناعياً أو مشترياً حكومياً أو غير ذلك من عمليات التبادل التجاري.
أهمية التسويق الدولي
على المستوى العالمي
- يمكن الدولة من الحصول على المنتجات التي لا تتوفر لديها.
- يساهم في تدعيم العلاقات الإنسانية وتقوية التضامن.
- يساعد في تحقيق السلام العالمي وتخفيف حدة التوتر.
على المستوى المحلي
- تعظيم الفائض وميزان المدفوعات.
- إكتشاف أسواق جديدة وإستخدامات جديدة للمنظمات.
- يوفر تكنولوجيا الإنتاج المتطور من خلال المشروعات المشتركة.
مزايا التسويق الدولي
- الحصول على النقد الأجنبي.
- تطوير هيكلة الصناعات التصديرية.
- زيادة الدخل القومي الوطني.
- زيادة فرص العمل والتوظيف.
- تعظيم الفائض وميزان المدفوعات.
- دعم مركز العملة الوطنية بين العلاقات الأجنبية.
- التحقق من أثار التقلبات في الأسواق الدولية.
- المساهمة في علاج وحل مشكلات البطالة وتوظيف العمالة المحلية.