أنواع بحوث التسويق

Yousef Qubati
المؤلف Yousef Qubati
تاريخ النشر
آخر تحديث
أنواع بحوث التسويق
بحوث التسويق

أنواع بحوث التسويق

  1. من حيث المنهج البحوث الإستدلالية والبحوث الإستقرائية.
  2. من حيث الهدف البحوث الإستكشافية والبحوث
  3. الإستنتاجية.
  4. البحوث المكتبية والبحوث الميدانية.

البحث العلمي:

هو إستقصاء منظم يهدف إلى إكتساب معارف جديدة ذات ثقة بعد الاختبار العلمي لها.

البحث التسويقي:

يعرف بأنه استخدام المنهج العلمي والمنهجية المرتبطة بالتعرف وجمع وتحليل ونشر وإستعمال المعلومات بغية تحسين إتخاذ القرارات التسويقية الفاعلة والمؤثرة وحل المشاكل والفرص التسويقية ذات العلاقة بمنظمة الأعمال.

البحث الإستكشافي:

من خلاله يتم جمع بيانات مبدئية للمساعدة في تحديد مشكلة البحث (تحديد اسباب نقص المبيعات).

الهدف من البحث الإستكشافي:

يعطي الأفكار التي تعالج المشكلة.

خصائص البحث الإستكشافي:

  • المرونة.
  • متعدد الاستعمالات.
  • الاعتماد الكبير على الإبتكار.
  • قدرة الباحث على اكتشتف أو تغيير العلاقات بين المتغيرات المختلفة المتعلقة بالظاهرة موضع البحث.

طرق البحث الإستكشافي:

  • استبيانات الخبراء.
  • دراسة إستطلاعية.
  • دراسة الحالات.
  • المقابلات الجماعية.
  • بحث نوعي.

البحث الوصفي:

ويهدف للفهم الأفضل للمشاكل التسويقية والمواقف والأسواق (السوق المحتملة لمنتج جديد أو تحديد الخصائص الديموغرافية وإتجاهات المستهلكين). 

الهدف من البحث الوصفي:

يصف خصائص السوق.

خصائص البحث الوصفي:

  • صياغة الفرضيات المحددة للبحث.
  • التحليل الكامل لكافة البيانات التي يتم جمعها وتحليلها مثلاً (المستهلكون،مندوبين المبيعات،الأسواق المحتملة).

طرق البحث الوصفي:

  • البيانات الثانوية (الكمية).
  • استبيان.
  • ملاحظات وبيانات أخرى.
  • جماعة من الخبراء.

مواضيع ذات الصلة

تعليقات

عدد التعليقات : 0