![]() |
بحوث التسويق |
أنواع بحوث التسويق
- من حيث المنهج البحوث الإستدلالية والبحوث الإستقرائية.
- من حيث الهدف البحوث الإستكشافية والبحوث
- الإستنتاجية.
- البحوث المكتبية والبحوث الميدانية.
البحث العلمي:
هو إستقصاء منظم يهدف إلى إكتساب معارف جديدة ذات ثقة بعد الاختبار العلمي لها.
البحث التسويقي:
يعرف بأنه استخدام المنهج العلمي والمنهجية المرتبطة بالتعرف وجمع وتحليل ونشر وإستعمال المعلومات بغية تحسين إتخاذ القرارات التسويقية الفاعلة والمؤثرة وحل المشاكل والفرص التسويقية ذات العلاقة بمنظمة الأعمال.
البحث الإستكشافي:
من خلاله يتم جمع بيانات مبدئية للمساعدة في تحديد مشكلة البحث (تحديد اسباب نقص المبيعات).
الهدف من البحث الإستكشافي:
يعطي الأفكار التي تعالج المشكلة.
خصائص البحث الإستكشافي:
- المرونة.
- متعدد الاستعمالات.
- الاعتماد الكبير على الإبتكار.
- قدرة الباحث على اكتشتف أو تغيير العلاقات بين المتغيرات المختلفة المتعلقة بالظاهرة موضع البحث.
طرق البحث الإستكشافي:
- استبيانات الخبراء.
- دراسة إستطلاعية.
- دراسة الحالات.
- المقابلات الجماعية.
- بحث نوعي.
البحث الوصفي:
ويهدف للفهم الأفضل للمشاكل التسويقية والمواقف والأسواق (السوق المحتملة لمنتج جديد أو تحديد الخصائص الديموغرافية وإتجاهات المستهلكين).
الهدف من البحث الوصفي:
يصف خصائص السوق.
خصائص البحث الوصفي:
- صياغة الفرضيات المحددة للبحث.
- التحليل الكامل لكافة البيانات التي يتم جمعها وتحليلها مثلاً (المستهلكون،مندوبين المبيعات،الأسواق المحتملة).
طرق البحث الوصفي:
- البيانات الثانوية (الكمية).
- استبيان.
- ملاحظات وبيانات أخرى.
- جماعة من الخبراء.
مواضيع ذات الصلة