من الذي يقوم بإدارة الموارد البشرية

Yousef Qubati
المؤلف Yousef Qubati
تاريخ النشر
آخر تحديث

من الذي يدير الموارد البشرية؟

يبقى السؤال هل من الأفضل أن يكون هناك إدارة مستقله ومتخصصة للموارد البشرية؟ أم هل من الأفضل أن تترك لكل المديرين التنفيذيين في مواقع عملهم؟ أن الإجابة ليست سهله، ولكن هناك اجابات نقدمها في السطور التالية. وستلاحظ أن الإجابة تتلخص إلى أنه لابد من وجود تعاون مشترك بين إدارة الموارد البشرية وباقي المديرين التنفيذيين في مواقعهم.

إدارة مستقلة للموارد البشرية

يرى البعض أن وظيفة إدارة الموارد البشريه هي من اختصاص تلك الوحدة التنظيمية التي تسمى: إدارة الموارد البشرية أو إدارة الأفراد، أو إدارة شئون العاملين. ويعزز أصحاب هذا الرأي وجهة نظرهم بأن اخصائي الموارد البشرية هم أكفأ الناس في إدارة الموارد البشرية، وأنه كما تخصص المنظمات وحدات تنظيمية مستقلة للتعامل مع العناصر اللازمة للإنتاج والتسويق، فإن العنصر البشري لا يقل أهمية عنهما.

ويسير هذا الرأي مع مبدأ التخصص، والذي ينادي بتوفير أشخاص لديهم المعرفة، والمهارة، والوقت اللازم للقيام بعمل أصبح متخصصاً، وأصبح له علم مستقل، وأصبح العاملون يتدربون عليه. بل إن التعيين في مناصب الموارد البشرية في بعض الدول المستقلة أصبح مشتركاً بالحصول على إجازات وتصاريح من منظمات متخصصة، وهذه المنظمات تشترط مواصفات معينة في من يشغل وظائف الموارد البشرية، كما تعقد اختبارات وتمنح شهادات تجيز لحامليها العمل في وظائف الموارد البشرية.

كل مدير هو مدير للموارد البشرية

يرى أصحاب الرأي الثاني أن كل مدير في موقعة هو مسئول عن تنفيذ أعماله من خلال الموارد البشرية المتاحة له، فهو إذن مسئول عن هذه الموارد البشرية. وبما أنه مسئول عنها، فلابد أن يعطي السلطة والصلاحية لإدارتها. ولحسن الحظ فإن أصحاب هذا الرأي يعترفون بحقيقة أساسية وهي أنهم قد ينقصهم أحياناً المهارة، والمعرفة، والوقت لإدارة مواردهم البشرية بكفاءة، ويعرفون بضرورة وجود من يساعدهم في التخطيط للوظائف المختلفة للموارد البشرية، وفي التنسيق بين الإدارات المختلفة في هذا الأمر أي أنهم يعترفون بحاجتهم لأخصائين في الموارد البشرية.

التعاون المشترك بين إدارة الموارد البشرية وكل المديرين

حيث أن الهدف من إدارة الموارد البشرية هو رفع كفاءة وفاعلية إستخدام العنصر البشري، فإنه يجب أن يكون هناك تعاون كبير بين إدارة الموارد البشرية وبين باقي المديرين في كل مواقع العمل.

واتباع مفهوم أو مدخل التعاون المشترك في إدارة الموارد البشرية وهذا المفهوم يعني أن هناك بعض الوظائف التي تخص الأفراد، والتي تمارس بين كل من مدير الموارد البشرية والمديرين في كل المواقع.

فكرة التعاون المشترك بين إدارة الموارد البشرية وكل المديرين في المنظمة 

التعاون المشترك بين إدارة الموارد البشرية وكل المديرين في المنظمة
التعاون المشترك بين إدارة الموارد البشرية
والمديرين في المنظمة


المنطقة الوسطى بين السهمين تشكل منطقة التعاون المشترك بين وظيفة مدير الموارد البشرية، ودور المديرين الآخرين.

وهذا التعاون المشترك يتطلب تنسيقاً كاملاً بين كل من مدير الأفراد، وباقي المديرين في سبيل أداء وظائف الموارد البشرية بكفاءة وفاعلية أعلى، وعند التفكير في أي مهمه من المهام الجديدة التي تتعلق بالموارد فيبقى التفكير أولاً في من سيقوم بها بكفاءة أكثر، وفاعلية أعلى، وإلا فإن اختلاط الأمور سيؤدي بالنهاية إلى سوء إدارة الموارد البشرية.

ماهي الفائدة من مفهوم التعاون المشترك

يهدف هذا المفهوم أساساً إلى تحديد الطرف الذي سيقوم بإدارة الموارد البشرية وبأسلوب أكفأ، فهناك بعض الوظائف التي يفضل أن تمارس بالاشتراك بين مدير الموارد البشرية وباقي المديرين، وهناك وظائف أخرى يقوم بها باقي المديرين وحدهم.

الأنشطة التي تقع بين منطقة التعاون المشترك بين وظيفة مدير الموارد البشرية وبين وظيفة باقي المديرين

الأنشطة التي تقع بين منطقة التعاون المشترك بين وظيفة مدير الموارد البشرية وبين وظيفة باقي المديرين
الأنشطة المشتركة بين وظيفة مدير الموارد البشرية
 وبين باقي المديرين في المنظمة


وهذه كانت بعض الأمثلة من الأنشطة المشتركة بين مدير الموارد البشرية وباقي المديرين.

وبما لاشك فيه أن اشتراك المديرين مع مدير الموارد البشرية في اختيار أدوات وأساليب وطرق إدارة الموارد البشرية سوف يؤدي إلى رفع كفاءة استخدام هذه الأدوات وكما من أن المهم أن توضح أنه إذا كان هناك مدير متخصص لإدارة الموارد البشرية فإن كل مدير تنفيذي هو مسئول في حدود معينة على إدارة الموارد البشرية التي تتبعه.

المرجع

اسم الكتاب: إدارة الموارد البشرية

اسم الكاتب: د. أحمد ماهر

دار النشر: الدار الجامعية الإسكندرية

سنة النشر: ٢٠١٤

رقم الصفحة: ٣١_٣٤

أهداف وأنشطة الموارد البشرية

حقائق لأبد من معرفتها قبل أن تبدأ القيادة

تعليقات

عدد التعليقات : 0