مفهوم وتعريف التسويق Definition of marketing

Yousef Qubati
المؤلف Yousef Qubati
تاريخ النشر
آخر تحديث

 التعريف بالتسويق

مفهوم وتعريف التسويق
Marketing concept

أعطى التسويق Marketing تعريفات متعددة تختلف باختلاف التطور الفكري للتسويق قد تضيف أو تتسع لتشمل المتغيرات الحديثة في هذا الشأن. سوف نقوم هنا باستعراض بعض التعريفات الهامة التي تتناول التسويق ثم محاولة تبني تعريف يمثل في النهاية وجهة نظرنا.

تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق

لاشك أن من أكثر أكثر التعريفات إثارة للجدل هو التعريف الذي قدمته لجنة التعريفات Definition Committee التابعة للجمعية الأمريكية للتسويق American Association Marketion يقول هذا التعريف (التسويق هو مجموعة الوظائف التي تتعلق بتدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك الاخير).

أوجه القصور في تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق

وبالنظر إلى هذا التعريف يمكن ناخذ عليه عدداً من أوجه القصور مثل:

  1. أعتبر التعريف أن التسويق يمارس في نشاط الأعمال فقط بينما يتفق الجميع اليوم على أن التسويق يمارس في كل مجالات النشاط الاقتصادي الذي تهدف فيه منظمات الأعمال الأعمال المختلفة إلى تحقيق ربح، كما يشمل الأفكار Ideas والأشخاصPreons بجانب السلع Products الأمر الذي اغفله التعريف.
  2. لا يتطرق التعريف إلى الوظائف التسويقية التي تتم قبل الانتاج مثل بحوث التسويق وتخطيط المنتجات.
وقد أيد عدد من الكتاب هذا التعريف حيث يعرف التسويق بأنه عبارة عن جميع أوجه النشاط والجهود التي تبذل فتعمل على إنتقال وتدفق السلع والخدمات Goods & Services من مراكز إنتاجها إلى مستهلكيها النهائيين Ultimate Consumers.

وبالنظر إلى الإنتقادات السابقة للتسويق قدمت الجمعية الأمريكية للتسويق تعريفاً اخر هو (التسويق هو العملية الخاصة بتخطيط وتنفيذ كل من المنتج وتسعير وتوزيع الأفكار والسلع والخدمات اللازمة لإتمام عملية التبادل والتي تؤدي إلى إشباع حاجات الأفراد وتحقيق أهداف المنظمات) 

مميزات تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق

ويمتازهنا التعريف بما يلي:

  1. ينظر إلى التسويق باعتباره نشاطاً Activity يمارس في جميع انواع المنظمات.
  2. أوضح التعريف عناصر المزيج التسويقي Marketing Mix .
  3. أكد التعريف أهمية التسويق بالنسبة للسلع والخدمات والأفكار.
  4. التركيز على وجهه نظر الإدارة بتطبيق العملية الإدارية في مجال التسويق.
  5. التركيز على إشباع Satisfying حاجات الأفراد وبالتالي الإشارة إلى العمليات التسويقية التي تتم قبل الإنتاج من دراسة هذه الحاجات ودراسة طرق إشباعها عن طريق المنتجات المناسبة.

تعريف جمعية التسويق بالمملكة المتحدة

تعريف أخر هو تعريف جمعية التسويق بالمملكة المتحدة، والذي يقول: التسويق هو العملية الإدارية التي تتعلق بتحديد والتنبؤ به وتقديم احتياجات المستهلك بكفاءة وربحية.

مميزات تعريف جمعية التسويق بالمملكة المتحدة

وبالنظر إلى هذا التعريف يمكن ملاحظة مايلي:

  1. يتسع التعريف ليشمل جميع احتياجات المستهلك من سلع وخدمات وأفكار.
  2. ركز على الكفاءة الربحية Profitability & Efficiency، وهذا يعني أن التبادل يتم على أساس المنفعة المشتركة بين المنظمة وجمهورها بكفاءة وبالتالي تحقق ربحية لأصحابها.
  3. أوضح أن التسويق عملية إدارية أي يشتمل على كل العناصر العملية الإدارية من تخطيط، وتوجيه، ورقابة.
ايضاً يعرف التسويق بأنه (مجموعة من الوظائف التي تتكامل كل منها مع الأخرى والتي تتعلق بانسياب السلع والخدمات من المنتج أو المستورد إلى المستهلك الأخير Ultimate Consumers أو المشتري الصناعي Industrial Buyers ويهدف أداء هذا الوظائف إلى إشباع رغبات وحاجات المستهلك الاخير أو المشتري الصناعي واحتياجاته ومطالبه وأيضاً رفع مستوى المعيشة وإلى تحقيق الأرباح للمشروع) عرف التسويق أيضاً بأنه (خلق الزمانية Time Utility والمكانية Place Utility والحيازية للسلعة Utility Possession).

وهذا التعريف نظر إلى ما يقدم التسويق من منافع مع ملاحظة أنه أهمل مساهمة التسويق في تحقيق المنفعة الشكلية Form utility السهلة والتي يساهم فيها جنباً إلى جنب مع الإنتاج.

هناك تعريف أخر يعرف التسويق بأنه (تسليم مستوى المعيشة).

وقد نظر إلى هذا التعريف إلى دور التسويق في رفاهية الأمم فهو يؤدي إلى رفع مستوى المعيشة للجيل الحالي عن طريق المنافع التي يحققها وهذا الجيل بدوره يسلم مستوى مرتفعاً من المعيشة للأجيال التالية له.

ايضاً يعرف التسويق بأنه (نشاط كلي يشتمل على مجموعة من الأنشطة التي تتفاعل مع بعضها وهي تخطيط المنتجات التسعير والتوزيع والترويج من أجل تقديم السلع والخدمات التي تحقق اشباعات مرضية لحاجات العملاء من المستهلكين والمشتركين الصناعيين الحاليين والمراقبين).

ويمتاز هذا التعريف بأنه يظهر عناصر المزيج الترويجي Promotion Mix كما يظهر الوظائف التسويقية التي تمارس قبل الإنتاج مثل تخطيط المنتجات، كما يظهر اهتماماً بحاجات العملاء واشباعها.

تعريف الأستاذ كوتلر Kotler للتسويق

والتعرف الأخير هو تعريف الأستاذ كوتلر Kotler. يقول هذا التعريف "التسويق هو نشاط انساني يوجه لتحقيق الحاجات عن طريق عملية التبادل"

مميزات تعريف الأستاذ كوتلر Kotler

ويرى الأستاذ كوتلر أنه لكي يتم فهم هذا التعريف يجب المرور على مفرداته وتعريفها أولا ًًًً. هذه المفردات هي:

  1. الحاجات Needs.
  2. الرغبات Desires.
  3. الطلب Demand.
  4. المنتج Product.
  5. عملية التبادل Exchange.

تعليقات

عدد التعليقات : 0