ماهو الفرق بين إدارة شؤون الموظفين وإدارة الموارد البشرية![]() |
إدارة شؤون الموظفين وإدارة الموارد البشرية |
إدارة شؤون الموظفين
اقسام إدارة شؤون الموظفين
- قسم شؤون الموظفين.
- قسم الرواتب.
- قسم التوظيف.
- العلاقات الحكومية.
- قسم شؤون الموظفين: هو الذي يعتني بعلاقة الموظف مع الشركة والعكس بمعنى يحتوي على العقود وتجديد العقود، الاجازات، ملفك الشخصي، الانذارات، كل هذا يعتني فيها قسم شؤون الموظفين.
- قسم الرواتب: هو القسم المسؤول على الاحصاء المحظور والانصراف، الخصومات، الزيادات، كل هذا على قسم الرواتب.
- قسم التوظيف: هو تقريباً أهم قسم لأنه هو الذي تبدأ منه علاقة الموظف بالشركة ويعتبر قسم التوظيف جداً مهم هو الذي يكون من خلاله استقبال السير الذاتية وفرزها وترشيح المرشحين وإجراء المقابلات الشخصية والتوظيف.
- قسم العلاقات الحكومية: هي التي يكون فيها المعقبين، الجوازات، مكتب عمل البلدية، الخ..... كل هذا يتعلق في قسم العلاقات الحكومية.
أقسام إدارة الموارد البشرية
ماهي الاقسام التي تقع تحت إدارة الموارد البشرية
- قسم شؤون الموظفين.
- قسم الرواتب.
- قسم التوظيف.
- قسم العلاقات الحكومية.
- قسم التدريب والتطوير.
- قسم المزايا والمنافع.
- قسم استقطاب المواهب.
لقد لاحظتم أن قسم شؤون الموظفين تحت قسم إدارة الموارد البشرية ويعني هو جزء من الموارد البشرية ولا يعني هو الإدارة الكاملة فاستخدام إدارة الموارد البشرية على حسب حجم الشركة ونشاطها وعدد موظفيها وعدد فروعها إلى آخره ويعني بحجم الشركة كبير ايضاً هناك ملاحظة أن بعض الشركات تستخدم إدارة الموارد البشرية في التقييم تتطور بشكل سريع جداً في شريحة إدارة الموارد البشرية وقد ذكرنا قسم التوظيف وقسم استقطاب المواهب هو نفسه ولكن في بعض الشركات علم الموارد البشرية الحديث فعلم الموارد البشرية الحديث يطلق على قسم التوظيف أو إدارة التوظيف أو إدارة استقطاب المواهب أو إدارة المواهب هي نفسها.
إدارة التدريب والتطوير
هي إدارة جداً مهمة من اول ما ينظم فيها الموظف وطول ماهو موجود التطوير يندرج تحت قياس الأداء للموظفين.
كما وضحنا سابقاً إدارة شؤون الموظفين وإدارة الموارد البشرية هي إدارة مرنه تتكون على حسب المنظمة.
ايضاً المسميات الوظيفية في إدارة الموارد البشرية أو إدارة شؤون الموظفين تختلف على حسب تكوينها وعلى حسب المنظمة الموجودة.
سوف ازودكم ببعض المسميات المشهوره في عالم إدارة الموارد البشرية لكن اكيد في بعض المنظمات هذه المسميات تختلف وهذه المسميات الأغلب والأشهر على مستوى كبير في علم الموارد البشرية.
مسميات إدارة الموارد البشرية
- منسق موارد بشرية HR Coordinator.
- منسق توظيف Recruitment Coordinator.
- إداري شؤون الموظفين Personnel Admin.
- إداري موارد بشرية HR Admin.
- مسؤول موارد بشرية HR Officer.
- مسؤول شؤون موظفين Personnel Officer.
- مسؤول توظيف Recruitment Officer.
- مشرف موارد بشرية HR Supervisor.
- مشرف شؤون الموظفين Personnel Supervisor.
- مشرف توظيف Recruitment Supervisor.
- مسؤول رواتب Payroll Officer.
- مشرف رواتب Payroll Supervisor.
- منسق تدريب Training Coordinator.
- مسؤول تدريب Training Officer.
- مدرب Training.
- مشرف تدريب Training Supervisor.
- منسق علاقات حكومية CRO Coordinator.
- مسؤول علاقات حكومية CRO Officer.
- مشرف علاقات حكومية CRO Supervisor.
- منسق مزايا ومنافع Compensation and Benefits Coordinator.
- مشرف مزايا ومنافع Compensation and Benefits Supervisor.
- مسؤول استقطاب المواهب Talent Acquisition Officer.
- مشرف استقطاب المواهب Talent Supervisor.
- موارد بشرية_شريك الأعمال HR Business Partner HRBP.
- موارد بشرية شامل HR Generalist.
- مدير الموارد البشرية HR Manager.
- مدير شؤون الموظفين Personnel Manager.
- مدير الرواتب Payroll Manager.
- مدير التدريب والتطوير Training & Development Manager.
- مدير العلاقات الحكومية والإدارية GRO & Admin Manager.
- مدير استقطاب المواهب Talent Acquisition Manager.
- مدير التوظيف Recruitment Manager.
لو نلاحظ كان في الشريحة الأخيرة في شي اسمه الموارد البشرية (شريك الأعمال) ومدير استقطاب المواهب ومدير الموارد البشرية العام ماذا يعني هذا كله؟
لان المدرسة الحديثة للموارد البشرية يؤمنون بأن الموارد البشرية هي شريك في المنظمة وشريك نجاح عشان كذا تم تحول اسمها إلى HRBP = HR Business Partner
ايضاً يؤمن علماء الموارد البشرية الحديثة أن التوظيف هو استقطاب المواهب وحاولوا اسم التوظيف من Recruitment = Talent
فقط للتذكير ليس كل منظمة تستخدم كل هذه المسميات لأنها تصمم الإدارة على حسب احتياجها.
مواضيع ذات صله