التعريف بإدارة المشروعات؟
![]() |
إدارة المشروعات |
إدارة المشروعات هي تطبيق المعرفة والمهارات والأدوات والتقنيات على أنشطة المشروع لتلبية متطلبات المشروع، ويتم إنجاز إدارة المشروعات من خلال التطبيق والدمج المناسبين لعدد 47 عملية من عمليات إدارة المشروعات المجموعة جمعًا منطقيًا التي يتم تصنيفها إلى خمس مجموعات من مجموعات العمليات.
العمليات الخمس في إدارة المشروعات
وهذه المجموعات الخمس هي:
- البدء.
- التخطيط.
- التنفيذ.
- المراقبة والتحكم.
- الانتهاء.
المهام التي تشمل إدارة المشروع
وعادة ما تشمل إدارة المشروع على سبيل المثال لا الحصر مايلي:
- تحديد المتطلبات.
- التعامل مع احتياجات المعنيين ، وتوقعاتهم المختلفة في تخطيط المشروع وتنفيذه.
- إعداد الاتصالات والحفاظ عليها وتنفيذها بين المعنيين النشيطين والعاملين، والمتعاونيين بطبيعتهم.
- توجيه المعنيين نحو تلبية متطلبات المشروع، وإنشاء تسليمات المشروع.
- موازنة القيود التنافسية للمشروع، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر مايلي:
القيود التنافسية للمشروع
- النطاق.
- الجودة.
- الجدول الزمني.
- الموازنة.
- الموارد.
- المخاطر.
يمكن أن تؤثر خصائص المشروع المحددة وظروفه في القيود التي يحتاج فريق إدارة المشروعات إلى التركيز عليها.
العوامل المؤثره في قيود إدارة المشروعات
العلاقة بين هذه العوامل هي أنه في حالة تغير أي عامل، فإن عامل واحد آخر عل الأقل من المرجح أن يتأثر. على سبيل المثال، إذا تم تقصير الجدول الزمني، فإن الموازنة غالبًا تحتاج إلى زيادة لإضافة موارد إضافية لاستكمال نفس الكمية من العمل في وقت أقل. وإذا كانت زيادة الموازنة غير ممكنه، فإن النطاق أو النوعية المستهدفة ربما يتم تخفيضها لتقديم النتيجة النهائية للمشروع في وقت أقل في إطار نفس مبلغ الموازنة، وقد يكون لدى المعنيين بالمشروع افكارًا مختلفة فيما يتعلق بالعوامل الأكثر أهمية، مما يشكل تحديًا أكبر. وقد يشكل تغيير متطلبات المشروع أو أهدافه مخاطر إضافية. ويجب أن يكون فريق المشروع قادرًا على تقييم الوضع، وتحقيق التوازن بين المطالب، والحفاظ على التواصل الفعال مع المعنيين من أجل تقديم مشروع ناجح.
الإعداد التدريجي لخطة إدارة المشروعات
نظرًا لإمكانية التغيير، فإن تطوير خطة إدارة المشروعات هو نشاط تكراري يتم إعداده تدريجيًا طيلة دورة حياة المشروع، ويشمل الإعداد التدريجي تحسينًا مستمرًا وتفصيلًا للخطة عندما تتوفر معلومات أكثر تفصيلًا وتحديدًا وتقديرنا أكثر دقة. ويتيح الإعداد التدريجي لفريق إدارة المشروعات تعريف العمل وإدارته بمستوى أكبر من التفصيل مع تطور المشروع.