مبادئ الإدارة _ التخطيط الإداري

Yousef Qubati
المؤلف Yousef Qubati
تاريخ النشر
آخر تحديث

مفهوم التخطيط

هي عمل إداري عاقل، والتخطيط يعتمد على التنبؤ العملي، ويتضمن عملية (التدبر)، ويفترض التخطيط مبدأ التحوط ويحتاج التخطيط إلى التكامل.

  • التخطيط عمل عاقل

الإدارة ظاهرة إنسانية عاقلة يجب أن يبني على أساس من الوعي العقل السليم.

  • التنبؤ

التقدير المستقبلي يجب أن تعطي الصفة العلمية لها التقدير يجب أن تبني هذه الأسس التقدير على أساس علمية سواءً كان المستقبل قريب جداً والمستقبل البعيد.
ص =      ا   +      ب      س    ←←يعتمد على السلاسل الزمنية
  ↓         ↓            ↓        ↓
(تابع) (مقدارثالت)   (ميل)  (مستقل)

  • يتضمن عملية التقدير

الإلتزام بالأساليب السليمة.

  • يفترض مبدأ التحوط

  1. توقع أشياء تضيف للمعادلة والعنصر العشوائي بأخذ المبدأ الحيطة والحذر. 
  2. تتوقع متغيرات مستقلة يؤثر على التغير السابق يجب أن يكون التخطيط في هذه الحالة مرن.
  3. يجب أن يكون لديه البدائل المتاحة وهذه اختيار البديل الأنسب.
ا ←←←←←←←←1
ب ←←←←←←←←3
ج ←←←←←←←←2

يحتاج إلى التكامل

لا يمكن أن تتعامل مع المشكلة من جزئية واحده ولكن يجب أن تتعامل مع المشكلة من كل جزء أي يحتاج إلى النظرة الكلية.

موقع التخطيط في إطار العملية الإدارية

هو العنصر الأساس في العملية الإدارية وأساس نجاح العملية الإدارية التخطيط.

مكونات التخطيط

  • التنبؤ
(البيئة الداخلية)

  1. الأفراد.
  2. المواد الخام.
  3. المستودعات.
(البيئة الخارجية)

  1. السوق.
  2. النظام الاقتصادي.
  3. التكنولوجيا.
(بيانات ومعلومات)

  • الخطة
  1. تحديد أهداف.
  2. تحديد الاحتياجات.
  3. تحديد المستلزمات.
  4. تحديد الأزمنة.

أهمية التخطيط

في ضوء الأخذ في مبدأ العناصر المكونة لمفهوم التخطيط نحصل على مجموعة المزايا من التخطيط هذه المزايا تمثل أهمية التخطيط
  1. الوصول إلى نتائج سليمة.
  2. تحقيق الأهداف.
  3. ربط الإمكانيات.

أنواع التخطيط

  • حسب المدة الزمنية

  1. قصير ←لا يتعدي السنتين
  2. متوسط ←من 2-5 سنوات
  3. طويل ←من 5-25 الخطط الاستراتيجية

  • حسب المستوى

  1. تخطيط قومي (قومي).
  2. تخطيط إقليمي.
  3. تخطيط محلي.
  4. حسب المشروع.
  5. حسب المنظمة.

  • حسب قطاع الإنتاج

عملية التخطيط ومراحلها

  1. مرحلة إعداد مشروع الخطة← قراءة تشغيل لجنة إعداد خطة الموازنات.
  2. مرحلة المصادقة على مشروع الخطة.
  3. مرحلة تنفيذ الخطة.
  4. مرحلة المتابعة والتقويم.

إعداد مشروع الخطة

عمل مجموعة مرنة وفنية وتقوم اعمال إعداد الكشوفات والبيانات والمعلومات اللازمة لمشروع الخطة ثم ترسل هذه النماذج إلى الجهات المختصة لتعبئتها طبقاً للقواعد ومبدأ وتعليمات معينة



تعليقات

عدد التعليقات : 0