![]() |
أساسيات الإدارة التنظيم الإداري |
التنظيم الإداري
مفهوم التنظيم:
هو عملية دمج الموارد البشرية والمادية من خلال هيكل رسمي يبين المهام والسلطات وتوزيع المسؤوليات والتنسيق بين كافة العاملين بشكل يضمن نحقيق أكبر قدر ممكن من الأهداف المرجوة.
عناصر التنظيم:
- تحديد الأهداف وتحديد النشاطات المطلوب تحقيقها.
- تصنيف وتقسيم الأعمال (تجميع الأعمال المطلوبه وتحديد المتشابه منها في تخصص واحد).
- تحديد مواصفات ومؤهلات العاملين.
- تحديد المسؤوليات والسلطات وإختيار العاملين المناسبين.
- وضع العناصر السابقة في خريطة تنظيمية.
مواصفات التنظيم الإداري الناجح:
- التغطية الشاملة وعدم إهمال أو ترك أي وظيفة بدون مسئول.
- الوضوح وأن يعرف كل فرد واجباتة وصلاحياتة.
- التوازن بين الصلاحيات المخولة للفرد ومسؤولياتة.
أنواع التنظيم:
التنظيم الرسمي:
هو الذي يحدد العلاقات والمستويات الإدارية للأعمال التي يقوم بها الأفراد والجماعات وتوزيع المسؤوليات والواجبات بطريقة تجميع أداء العمل في كل وحده إدارية.
- ينتج من الأهداف والمهام الرسمية.
- أهداف التنظيم الرسمي يتحقق بكفاءة عالية.
- هدف الفرد تأدية العمل.
- طبيعة العلاقة رسمية وإدارية.
- الاتصالات تتم وفق شكل هرمي.
التنظيم الغير الرسمي:
هو مجموعة من العلاقات التي تنشأ وتستمر بين العاملين بسبب وجودهم في مكان واحد للعمل واشتراكهم في مشكلات وأهداف متشابهة.
- ينتج من تجمع الأفراد داخل المنظمة.
- الأهداف تحقق إشباع للفرد.
- هدف الفرد إشباع حاجة مادية ومعنوية.
- طبيعة العلاقة اجتماعية.
- الاتصالات تتم وفق تأثير النفوذ.
الهيكل التنظيمي:
النموذج الذي يعكس طبيعة التعامل والتنسيق المصمم من قبل الإدارة وذلك من أجل الربط بين المهام في المنظمة وذلك لتحقيق أهداف المنظمة.
عناصر الهيكل التنظيمي:
- تحديد المهام والمسؤوليات.
- تجميع المراكز الوظيفية للعاملين على شكل وحدة إدارية.
- أليات وسبل التنسيق بين الوحدات المختلفة.
الخريطة التنظيمية:
هي رسم بياني يصور الخطوط العريضة للهيكل التنظيمي وبين الخريطة التنظيمية مايلي:
- الوظائف الرئيسية في المنظمة.
- علاقات المسؤولية.
- قنوات الاتصال الرسمية.
مصفوفات الاولوليات:
ويقصد بها الأعمال والإجراءات التي يجب القيام بها وتتطلب تنفيذها حسب أهمتها وأولوياتها.
- مهم وعاجل: حان وقته ويجب إنجازة
- (أزمات، مشكلات، مشروعات لها وقت محدد، إستعدادات).
- غير هام وعاجل: يجب إنجازة بعد فترة
- (مقاطعات، مكالمات، بريد وتقارير، زيارات، اجتماعات).
- هام وغير عاجل: حان وقته ويمكن مساعدتك فيه
- (إستعداد للمستقبل، تخطيط وتطوير، تنمية ذاتية، توطيد علاقات، زرع قيم، منع حدوث مشكلات متوقعة).
- غير مهم وغير عاجل: ضياع الوقت والجهد في أشياء سلبيه وأنشطة غير مجدية واضاعة الوقت مع الأفراد في بعض مواقع التواصل الاجتماعية.