التوجية والتنسيق الإداري

Yousef Qubati
المؤلف Yousef Qubati
تاريخ النشر
آخر تحديث
التوجية والتنسيق الإداري
التوجية الإداري

التوجية والتنسيق الإداري

مفهوم التوجية الإداري:

هو قيادة الأفراد وتوجيههم وإرشادهم لكيفية تنفيذ الأعمال وإتمامها وتحقيق التنسيق بين جهودهم وتنمية التعاون بغية تحقيق هدف مشترك. 

لماذا نقوم بعميلة التوجية:

  1. التأكد من فهم الأهداف المتفق عليها وضمان الوصول إليها.
  2. التأكد من تنفيذ الخطط المرسومه والعمل على ضوئها.
  3. إكتشاف الإنحرافات وتصحيحها في الوقت المناسب.
  4. تحفيز الأفراد ودفعهم نحو تحقيق الأهداف المطلوبة.

أساليب التوجية البارع:

  1. أسلوب الطبيب والمريض.
  2. التنبية إلى أخطاء سريعة.
  3. تشخيص مشاكل العاملين.
  4. إقتراح الحلول.

التنسيق الاداري:

هو الترتيب المنظم لجهود وأعمال الأفراد داخل المنظمة لكي توجد الجهود في التصرف والتنفيذ لتحقيق الهدف المنشود. 

أهمية التنسيق:

  1. التنسيق مسؤولية المدير ولا تنفك بأي حال عن الوظائف الأخرى.
  2. يهدف التنسيق إلى منع التشابك والتداخل في أداء المهام والوظائف.
  3. التنسيق وسيلة لتحقيق أهداف المنشاة بكفاءة وفاعلية حيثما ينظر اليه كأساس في بناء وتنظيم المؤسسة.
  4. التنسيق يطبق على الأفراد والجماعات.
  5. التاكيد على وحدة الجهود: ويعد الإداري والمدير توقيتاً لكل جهد من جهود الأفراد لتسير بشكل متجانس.
  6. لا يمكن أن يحقق الأفراد التنسيق بأنفسهم لكن يمكنهم التعاون.
  7. التنسيق أشمل وأعم من التعاون.
  8. التنسيق لا يمكن أن يحدث بمحض الصدفة بخلاف التعاون.
  9. عدم الخلط بين التنسيق والتعاون.
  10. التنسيق عملية مستمرة دائمة.

وسائل التنسيق:

  1. تسلسل الأوامر: كل مرؤوس مسؤول أمام رئيسه بشكل مباشر ويمكن الرئيس من التنسيق بين المرؤوسين.
  2. التنسيق بالأهداف: معظم المديرين يضعون الأهداف والغايات ويتم التنسيق بناءً عليها.
  3. إستخدام المساعدين في التنسيق: تعين مساعد يقوم بوظيفة المدير (التنسيق).
  4. القواعد الإجراءات: إذا كان العمل المطلوب مخطط له مسبقاً ويمكن التنبؤ به.
  5. إستخدام الاتصال في التنسيق بين الأقسام والوحدات المختلفة (مبيعات-إنتاج).
  6. اللجان: تشكل لجان مختلفة للقيام بالتنسيق.
  7. المنسق الخاص: منسق خاص يقدم نصائح للشركة.
  8. المناقشات غير الرسمية. 

تعليقات

عدد التعليقات : 0