![]() |
التوجية الإداري |
التوجية والتنسيق الإداري
مفهوم التوجية الإداري:
هو قيادة الأفراد وتوجيههم وإرشادهم لكيفية تنفيذ الأعمال وإتمامها وتحقيق التنسيق بين جهودهم وتنمية التعاون بغية تحقيق هدف مشترك.
لماذا نقوم بعميلة التوجية:
- التأكد من فهم الأهداف المتفق عليها وضمان الوصول إليها.
- التأكد من تنفيذ الخطط المرسومه والعمل على ضوئها.
- إكتشاف الإنحرافات وتصحيحها في الوقت المناسب.
- تحفيز الأفراد ودفعهم نحو تحقيق الأهداف المطلوبة.
أساليب التوجية البارع:
- أسلوب الطبيب والمريض.
- التنبية إلى أخطاء سريعة.
- تشخيص مشاكل العاملين.
- إقتراح الحلول.
التنسيق الاداري:
هو الترتيب المنظم لجهود وأعمال الأفراد داخل المنظمة لكي توجد الجهود في التصرف والتنفيذ لتحقيق الهدف المنشود.
أهمية التنسيق:
- التنسيق مسؤولية المدير ولا تنفك بأي حال عن الوظائف الأخرى.
- يهدف التنسيق إلى منع التشابك والتداخل في أداء المهام والوظائف.
- التنسيق وسيلة لتحقيق أهداف المنشاة بكفاءة وفاعلية حيثما ينظر اليه كأساس في بناء وتنظيم المؤسسة.
- التنسيق يطبق على الأفراد والجماعات.
- التاكيد على وحدة الجهود: ويعد الإداري والمدير توقيتاً لكل جهد من جهود الأفراد لتسير بشكل متجانس.
- لا يمكن أن يحقق الأفراد التنسيق بأنفسهم لكن يمكنهم التعاون.
- التنسيق أشمل وأعم من التعاون.
- التنسيق لا يمكن أن يحدث بمحض الصدفة بخلاف التعاون.
- عدم الخلط بين التنسيق والتعاون.
- التنسيق عملية مستمرة دائمة.
وسائل التنسيق:
- تسلسل الأوامر: كل مرؤوس مسؤول أمام رئيسه بشكل مباشر ويمكن الرئيس من التنسيق بين المرؤوسين.
- التنسيق بالأهداف: معظم المديرين يضعون الأهداف والغايات ويتم التنسيق بناءً عليها.
- إستخدام المساعدين في التنسيق: تعين مساعد يقوم بوظيفة المدير (التنسيق).
- القواعد الإجراءات: إذا كان العمل المطلوب مخطط له مسبقاً ويمكن التنبؤ به.
- إستخدام الاتصال في التنسيق بين الأقسام والوحدات المختلفة (مبيعات-إنتاج).
- اللجان: تشكل لجان مختلفة للقيام بالتنسيق.
- المنسق الخاص: منسق خاص يقدم نصائح للشركة.
- المناقشات غير الرسمية.