 |
| التقويم الإداري |
مفهوم التقويم
هو عملية قياس مستوى الأداء وتوجيهها نحو الأهداف المرسومة والحكم على النتائج.
| التغذية العكسية ( الراجعة ) Feedbaack |
| لا ينجح التخطيط أو الرقابة مالم يتم تقوم الأداء |
| الجودة الشاملة | التحسين المستمر | تطوير الأداء |
نشاط: عصف ذهني:
قارن بين المدير والقائد وكتابة الفرق بين الإدارة والقيادة.
- أي نوع من المدراء تكون؟
- هل لديك ما يؤهلك لتكون قائداً للتغيير؟ مهما يكن؟
- راجع دائماً أدائك وتصرفاتك في الإدارة!.
جدول لمعرفة الأنماط الإدارية:
| م | المبادئ / والسلوكيات | موافق بشده | موافق | محايد | لا أوافق | لا أوافق بشده |
| ١ | أعاقب المخطئين دون مراعاة أي شيء. | | | | | |
| ٢ | لا أحبذ فرض أي قواعد على المرؤوسين. | | | | | |
| ٣ | لكي يسير العمل في المؤسسة كما ينبغي يجب على جميع العاملين تنفيذ كل القرارات. | | | | | |
| ٤ | أحاول دائماً تبرير قراراتي. | | | | | |
| ٥ | يهمني كثيراً أن يشعر معي العاملون بالإرتياح. | | | | | |
| ٦ | أسمح دائماً للمرؤوسين للخروج من المؤسسة عندما يطلبون ذلك. | | | | | |
| ٧ | خروج الموظفين من المؤسسة قضية لا تهمني. | | | | | |
| ٨ | أسمح للمرؤوسين أن يستفسروا عن أي شيء في أي وقت. | | | | | |
| ٩ | لا قبول أي عذر من شخص يتأخر. | | | | | |
| ١٠ | ما سيتعلمه المرؤوس وكيف سيتعلمه يعتبر أمر مهماً لي. | | | | | |
| ١١ | أستخدم دائما نفس الأساليب عام بعد عام. | | | | | |
| ١٢ | أنا لا أعرف جميع أسماء العاملين بالمؤسسة. | | | | | |
درجات سلم التقديرات:
لكي تتعرف إلى أي نمطك الإداري ضع إشارة (✓) على الحقل الذي تراه يعبر عن وجهة نظرك تجاه السلوكيات التالية علماً بأن:(موافق بشده=5) (موافق=4) (محايد=3) (لا أوافق=2) (لا أوافق بشده=1).
مفتاح حل نشاط الأنماط الإدارية:
- اجمالي درجات الفقرات (١،٣،٩) > ٨ تسلطي (حازم).
- اجمالي درجات الفقرات(٦،٥،٢) > ٨ تسيبي (عاطفي).
- اجمالي درجات الفقرات (١٠،٨،٤) > ٨ ديمقراطي (متوازن).
- اجمالي درجات الفقرات (١٢،١١،٧) > ٨ لا مبالي (مهمل).
حقائق لأبد من معرفتها قبل أن تبدأ القيادة