إدارة الأعمالBusiness Management

Yousef Qubati
المؤلف Yousef Qubati
تاريخ النشر
آخر تحديث

إدارة الأعمال Business Management 

إدارة الأعمال Business Management
إدارة الأعمال


تعرف بأنها عبارة عن الأنشطة التي تطبق ضمن بيئة عمل الشركة أو الموسسة، وتهدف إلى التنظيم للأعمال للوصول إلى النتائج النهائية. وأيضاً تعرف إدارة الأعمال الاشراف على الأنشطة والمشروعات لتنفيذها، وتعتمد على وسائل التنفيذ الصحيح. ولإدارة الأعمال تعريفات متعددة تصفها بأنها الوسائل المستخدمة لتوجية وتقييم وتحفيز الأفراد لتحقيق اعمالهم المؤكلة اليهم. 

الأخلاق في إدارة الأعمال

إدارة الأعمال تعتمد على الفهم والإدراك إلى مجموعة من اخلاقيات الأعمال وباعتبارها هي الإلتزام الاخلاقي عند عند الموظفين في كافة المبادئ والقواعد الوظيفة ضمن بيئة العمل، والاختلاف في القضايا الاخلاقية بين المنشأت وفقاً لطبيعة الأعمال التي تقدمها. 

الاسباب التي تؤدي إلى تطبيق الأخلاق إدارة الأعمال في الشركة أو المؤسسة 

  1. يفضل كافة الموردين والزبائن التعامل مع المؤسسات الاخلاقية التي تكون متميزة بطبيعتها الاخلاقية والتي تحافظ على تطبيق القواعد المهنية انثاء التعامل بين الموظفين معاً، أو مع البيئة المحيطة بهم. 
  2. التأثير على قدرة المؤسسات في استقطاب المزيد من العملاء، فالسمعة الجيدة للمؤسسة في سوق الأعمال يعتمد على اهتمام الإدارة عليها في دعم التوجية الاخلاقي في العمل. فان ذلك يساهم في جذب المزيد من العملاء للتعامل مع المؤسسة. 
  3. تعزيز التعاون والتعامل الجيد بين الموظفين فإن اخلاقيات الأعمال تساهم في المحافظة على استمرار ببيئة العما وضمن اللباقة في التصرف بين الزملاء في المؤسسة كوحدة واحدة. أو في اقسامها المتنوعة وعدم الالتزام باخلاقيات الأعمال تؤدي إلى تخلي المظفين عن اعمالهم. 
  4. دعم التوافق بين المؤسسة والبيئة الاجتماعية المحيطة بها فمن الضروري ان يكون المجتمع راضياً عن كل المؤسسة التي يتم تعزيزه من خلال ادراك الموظفين لمكونات المجتمع أو تحديداً الذين ياتون مجتمعات مختلفة من دولة اخرى التي قد تختلف اجتماعياً عن المجتمع الذي توجد فيه الموسسة، إذ ما يعتبر اخلاقياً في اعمال معينة في مجتمع ما ليس بالضرورة ان يكون اخلاقياً في مجتمعات اخرى.

أهم مجالات إدارة الأعمال

إدارة الأعمال هي من الوظائف التي يحتاجها سوق الأعمال بكثرة بما يتوافق مع المتطلبات الاقتصادية في قطاعات الأعمال  المختلفة، والتي تساهم في تطوير الإدارة لذلك يتم الاعتماد على انواع مختلفة من مجالات الإدارة. ومن هذه المجالات: 

  1. إدارة المعلومات: هي المجال التكنولوجي والوظيفي والذي يعتمد على إدارة المعلومات المتعلقة بالأعمال من خلال استخدام اجهزة الحاسوب وقواعد البيانات الإلكترونية التي يسهل تخزينها واسترجاعها وقت الحاجة اليها ونقلها والتعامل معها. 
  2. إدارة العمليات التشغيلية: والتي تعرف بأنها الاشراف على تنفيذ العمليات الخاصة في الأنشطة الإدارية والرئيسية والتي تضم عمليات البيع والشراء والموارد البشرية وغيرها من الاقسام الإدارية الاخرى. 
  3. إدارة الضبط المالي: تعتمد بعملها على ضرورة متابعة التقارير المالية الخاصة بالعمل ويساهم في دعم وظيفة الرقابة من اجل متابعة الاستثمارات ونتائجها المؤثره على الميزانية المالية.
  4. إدارة العمليات: تقوم بالاشراف على العمليات الخاصة لجميع الاقسام الوظيفية لمتابعة صياغة السياسات الإدارية والعمليات التي يمكن ان تحدث بشكل يومي وتعمل ايضا على التخطيط لمتابعة الموارد البشرية والتنسيق  لعمليات التوظيف والتعيين للموظفين الجدد وأيضاً تساهم في دعم ادارة المشروعات والمسؤوليات الخاصة بالإدارة التنفيذية.

الاهداف الخاصة بإدارة الأعمال

  1. إنشاء أو تعديل الأهداف التنظيمية الخاصة بالمؤسسة إذا تهتم إدارة الأعمال بضرورة متابعة الأهداف الخاصة في تنظيم العمل مما يساهم في تطور المهمات الوظيفية في المؤسسة وضمان النجاح في تحقيقها بصوره صحيحة.
  2. تحفيز الموظفين على المشاركة في صنع القرار ويشجع ذلك بالابتعاد عن المركزية في اتخاذ القرارات واستبدالها بالمشاركة الفعالة من قبل الموظفين اذ من الممكن ان يتم تقديم أفكار تساعد على دعم وتطوير العمل والإدارة في القيام بوظيفة التخطيط. 
  3. ترجمة وشرح أهداف العمل للموظفين فمن المهم ان يتعرف كل موظف على الأهداف الخاصة بالعمل ويساعد ذلك تعزيز الفهم لطبيعة الأعمال الخاصة بهم حتى يتمكن من النجاح في تنفيذ المهام المطلوبه منهم.


تعليقات

عدد التعليقات : 0