كيف تبني نظاماً إدارياً؟
![]() |
التنظيم الإداري |
تقسيم العمل والتخصص
ينظر إلى تقسيم العمل والتخصص كمبدأ أساسين ومتلازمين من مبدأ إداري والتنظيم حيث لا توجد منظمة تعمل على تطبيق في الإدارة على نفسها إلا وتطبيق هذين المبدائين بصورة أو بأخرى.
شروط أساسية لتقسيم العمل
- التمييز بين الأعمال البسيطة والأعمال الكبيرة والأعمال المعقدة.
- التوازن بين الأعمال والإمكانيات والقدرات والصلاحيات.
- الحرص على التناسق بين الأعمال الجزئية عند تقسيمها.
- تحديد حدود المسئوليه والمسائله.
- تعميق المعارف وتنمية روح الابداع كأساس في تقدم المنظمات واتباعها.
عملية تقسيم العمل وإنشاء الوظائف الإدارية
- دراسة الأهداف الرئيسية (الاستراتيجية) التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها وبالتالي يفترض أن تكون هذه الأهداف محدده بوضوح ودقة.
- البدع في تحليل الأهداف وتحويلها إلى أنشطة وتشمل مايلي: تحديد الأنشطة الرئيسية التي تلزم ممارستها حتى يكمل إنجاز الأهداف. تجزئة الأنشطة الرئيسية إلى أنشطة فرعية ومن ثم إلى جزئية ومن ثم ثانوية.
- يتم دراسة وحدات النشاط المختلفة في كل مستوى من مستوياتها ومراجعة ذلك لتحقق من دقة عملية التحليل.
- البدء في إعادة تجميع الأنشطة في صورة وظائف (طبيعية ومتجانسه)
- تسمية مجموعات الوظائف المختلفة (صغيرة وكبيرة).
عملية التنسيق والربط بين الوحدات الإدارية
عملية التنسيق والربط بين الوحدات الإدارية بعضها ببعض كذلك بين الوظائف المختلفة في إطار كل وحده بغرض توحيد عناصر التنظيم في تنسيق واحد.
أسس تقسيم العمل وتوزيع الوظائف
- تقسيم العمل:
- الوظيفي.
- الجغرافي.
- العملاء (الجمهور المنتفعين).
- توزيع الوظائف:
- نوع السلعة أو الخدمة.
- مركب.