مصطلح إدارة الجودة الشاملة Terminology of Total Quality Management

Yousef Qubati
المؤلف Yousef Qubati
تاريخ النشر
آخر تحديث

 مصطلح إدارة الجودة الشاملة

مصطلح إدارة الجودة الشاملة Terminology of Total Quality Management
إدارة الجودة الشاملة

تعريف معهد المقاييس البريطاني

بانها فلسفة إدارية تشمل كافة نشاطات المنظمة والتي من خلالها يتم تحقيق احتياجات وتوقعات العميل والمجتمع وتحقيق أهداف المنظمة باكفأ الطرق وأقلها تكلفة عن طريق الاستخدام الأمثل بطاقات جميع العاملين بدافع مستمر للتطوير.

  • تعريف وشرن: اسلوب جديد للتفكير فيما يتعلق بإدارة المنظمات.

  • تعريف لوجوتيتس: هي ثقافة تعزز مفهوم الإلتزام الكامل اتجاه رضاء العميل من خلال التحسين المستمر والإبداع في كافة مناحي العمل.

تعريف مصطلح إدارة الجودة الشاملة

الدكتور محفوظ أحمد جودة عرف إدارة الجودة الشاملة على أنها: ثورة ثقافية وذلك بسبب الطريقة التي تفكر وتعمل فيها الإدارة فيما يتعلق بالعمل على تحسين الجودة باستمرار والتركيز على عمل الفريق، وتشجيع مشاركة الفرد  الأهداف واتخاذ القرارات.

الكلمات الأساسية لمصطلح إدارة الجودة الشاملة

ويمكن تعريف إدارة الجودة الشاملة على أساس الكلمات التي تتكون منها المصطلح كما يلي:

  • إدارة: الإدارة كما تعرف هي التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة.
  • الجودة: تلبية متطلبات العاملين وتوقعاتهم.
  • الشاملة: تشمل كل شي مشاركة واندماج كافة موظفي المنظمة وبالتالي ينبغي إجراء التنسيق الفعال بين الموظفين لحل مشاكل الجودة ولاجراء تحسينات مستمرة.
من هذا المصطلحات نفهم أن الجودة الشاملة لا بد أن تشمل كل شيء، الإنسان والنشاطات والأشياء.

الفوائد التي تجنيها المنظمة من تطبيق إدارة الجودة الشاملة:

  1. تحسين الوضع التنافسي للمنظمة في السوق ورفع معدلات الربحية. من خلال تقديم منتجات جديده وتحقيق الكفاءة والتقليل من التكلفة.
  2. تعزيز العلاقات مع الموردين. باعتباره شريك يجب المحافظة عليه وليس كعنصر ولو وجدت أن لديه صعوبات تساعدة للخروج منها.
  3. رفع درجة رضاء العملاء. من خلال الاستماع للشكاوي ومعرفة الأشياء التي يطلبها العميل، والتعرف عن تطور توقعاته ورغباته.
  4. تحسين جودة السلعة المصنعة أو الخدمة المقدمة.
  5. انخفاض تكلفة العمل نتيجة عدم وجود أخطاء وتقليل معدلات التالف.
  6. فتح أسواق جديدة وتعزيز الأسواق الحالية. من خلال عمل منتجات جديده ومتجددة والتي تلبي السوق المحلي والأسواق الخارجية.
  7. زيادة معدل سرعة الاستجابة للمتغيرات داخل المنظمة. عن طريق هندسة الجودة التي تقوم بتشخيص دوري لمعرفة ماذا يحدث داخل المنظمة من تغيرات. وتشخيص خارجي لمعرفة المتغيرات الخارجية الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية لاقتناص الفرص وتلبي رغبات العميل.
  8. تطوير القدرات من خلال التدريب.
  9. تحفيز العامل وتمكينه من الشعور بتحقيق الذات من خلال المشاركة في وضع الأهداف واتخاذ القرارات. إدارة الجودة تعتمد كثيراً على ما يسمى الإدارة بالاهداف وعلى المشاركة.
ومن الأدلة على نجاح إدارة الجودة الشاملة والنجاح الذي حققته الشركات اليابانية على حساب الشركات الأمريكية في الثمانينات نتيجة لتطبيقها لمصطلح إدارة الجودة الشاملة. 

المراجع

تعليقات

عدد التعليقات : 0